الموقع
أحدث الأخبار
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 10:02 صباحاً
  • فيديوهات
مى كساب ترد على غادة عبد الرازق بفيديو لايف شجع مصر
بنك
14
اختيارات القراء يومى شهرى
بنك
احتفالات مطروح
احتفالات مطروح
الرئيس
الرئيس
الرئيس
  • أراء
قانون لا يليق
الخميس 28 سبتمبر 2017

الحنين
الخميس 28 سبتمبر 2017

التعليم فى قلب الخطر.
الخميس 28 سبتمبر 2017

  • استطلاع رأى

هل تتوقع انفصال اقليم كردستان عن العراق

  نعم


  لا


  غير مهتم


نتائج
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر
بنك

إغفال وجبة الإفطار يعمل على تعطيل الجينات المنظمة لوزن الجسم

الجمعة 01 ديسمبر 2017 08:33:00 صباحاً

وكالات

غالبا ما ترتبط العادات الغذائية غير النظامية مثل تخطي وجبة الإفطار مع زيادة فرص الإصابة بالبدانة ومرض السكر النمط الثاني وضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن التأثير الدقيق لأوقات وجبة الإفطار على مدار الساعة الداخلية للجسم كان واضحا.
 
وأبرزت الدراسة التي أجريت في جامعة واشنطن تأثير الإفطار على التعبير الجيني على الجينات على مدار الساعة، التي تنظم مستويات الجلوكوز بعد الوجبات واستجابات الانسولين بين الأصحاء ومرضى السكر.
 
وقد ترأس هذه الدراسة، الدكتورة "دانييلا جاكوبويتز"، أستاذ أمراض السمنة في كلية الطب جامعة "سانكلير"، بالتعاون مع وحدة مرضى وولفسون الطبية.
 
وقالت" جاكوبويتز" "تبين دراستنا أن تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى التغيير الجيني الدوري على مدار الساعة مما يؤدي إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم"، موضحة أن الساعة البيولوجية ليست فقط لتنظيم التغيرات اليومية في تمثيل الجلوكوز، بل أيضا لتنظيم وزن الجسم وضغط الدم، والوظيفة البطانية للشرايين.
 
وأكد الباحثون أن التوقيت المناسب لتناول وجبة الإفطار يكون قبل الساعة التاسعة والنصف صباحا، ويمكن أن يؤدي إلى تحسين آلية التمثيل الغذائي في الجسم بأكمله، وتسهيل فقدان الوزن، وتأخير المضاعفات المرتبطة بمرض السكر النمط الثاني وغيره من الإضطرابات المرتبطة بالتقدم في العمر".
 
وفي هذه الدراسة، شارك نحو 1 من المتطوعين الأصحاء، و 18 آخرون يعانون من السمنة المفرطة مع مرض السكر .. وقد ضم يوم الاختبار الأول تناول وجبة الإفطار والغذاء، وضم يوم الاختبار الثاني وجبة الغذاء فقط .. وفي كلا اليومين، أجرى الباحثون اختبارات على المشاركين لقياس التعبير الجيني على مدار الساعة بعد الأكل، مستويات الجلوكوز والبلازما، الببتيد -1، والببتيداز الببتيد-4، إضافة إلى نشاط البلازما.
 
وعلى النقيض من ذلك، في أيام الاختبار (عندما تخطى المشاركون وجبة الإفطار)، أدى ذلك إلى ارتفاع السكر في الدم واستجابات الأنسولين الفقراء لبقية اليوم، مما يشير أيضا إلى أن إغفال وجبة الإفطار يؤدي إلى كسب الوزن حتى من دون حدوث الإفراط في تناول الطعام بقية اليوم.
 
وتقول البروفيسور جاكوبويتز "إننا نستطيع تغيير التعبير الجيني في أربع ساعات فقط .. يقوم الباحثون حاليا بإجراء دراسة طويلة الأجل مقارنة بتأثير جداول توقيت وجبة مختلفة على التعبير الجيني على مدار الساعة للجسم، وتوازن الجلوكوز وفقدان الوزن مع مرور الوقت.

كلمات دليلية
سيارة