الموقع
أحدث الأخبار
الاثنين 25 سبتمبر 2017 - 11:41 صباحاً
  • فيديوهات
بالفيديو.. وصلة رقص لفيفي عبده
بنك
14
اختيارات القراء يومى شهرى
بنك
احتفالات مطروح
احتفالات مطروح
الرئيس
الرئيس
الرئيس
  • أراء
حدود «العقل التجارى»
الأربعاء 02 أغسطس 2017

الدعم والأسعار والحماية الاجتماعية
الأربعاء 02 أغسطس 2017

من ينقذ الزمالك؟!
الأربعاء 02 أغسطس 2017

  • استطلاع رأى

ما رأيك فى أرتفاع أسعار البنزين ؟

  مؤيد


  معارض


  لا أهتم


  محايد


نتائج
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر
بنك

وزير التعليم العالي: يوجد أماكن لكل الناجحين في الثانوية العامة بالجامعات المصرية

الأحد 16 يوليو 2017 05:01:00 مساءً

كتب: مصطفى رشدى

 
 
 
 
 
 
أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هناك مكانا لكل الناجحين في الثانوية العامة في الجامعات المصرية، لافتا إلى أن اجمالي الأماكن المتاحة للطلاب في الجامعات تصل إلى 460 ألف مكان لطلاب الثانوية العامة بالدور الأول والثاني، مع إمكانية زيادة تلك الأعداد.
وقال عبدالغفار - في تصريحات صحفية اليوم - ان الطلاب الذين سيتخلفون عن تسجيل رغباتهم في تنسيق المرحلة الخاصة بكل طالب، لن يكون لهم فرصة لدخول التنسيق إلا في الأماكن المتبقية في المرحلة الأخيرة، لافتا إلى أن هناك 6 كليات جديدة ستدخل في تنسيق العام الحالي وهي: طب الفم والأسنان بجامعة الزقازيق، كلية العلوم لذوي الإعاقة بالزقازيق، كلية علوم البترول والتعدين بجامعة الإسكندرية فرع مطروح، وكلية التربية للطفولة المبكرة السادات، كلية الإدارة ونظم المعلومات بجامعة بورسعيد.
وناشد الوزير المجتمع المصري أن يتقبل درجات الطلاب بداية من الـ70% وحتى 90%، مشيرا إلى أن الطلاب الحاصلين على نسبة أعلى من 90% تصل نسبتهم إلى نحو 27%.
وأضاف عبد الغفار، أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نجح في إدارة ملف امتحانات الثانوية العامة خلال هذا العام، موضحا أنه تم اتخاذ قرار بشأن الـ 300 طالب الأوائل من كل شعبة من الشعب الثلاثة " العلمية والهندسية والأدبية" ، بمنحهم منح وإعفائهم من المصروفات الدراسية والبرامج العامة، بشرط الحفاظ على تفوقهم بحصولهم على 85% أثناء انتقالهم للفرق الأعلى من الجامعة.
كما نوه الوزير إلى أن إعفاء الطلاب المتفوقين من المصروفات يتم بعيدا عن البرامج الخاصة، كما سيتم إعفاء الـ 900 طالب الأوائل من كل شعبة من قواعد التوزيع الجغرافي.
وتابع قائلا : إن مجموع درجات الثانوية العامة يعد وسيلة وليس هدف، مطالبا أولياء الأمور بمراعاة عدم أخذ أمر المجموع بأنه الوسيلة لدخول تخصصات لا يرغب فيها الطالب، وتكون الميول والرغبات للطالب هي الفيصل.
كما أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن هناك 40 شخصا في خدمة طلاب الثانوية العامة للرد على استفساراتهم من خلال الخط الساخن للوزارة، على رقم 19468. 
وأضاف "إن عدد الطلاب المستحقين للحافز الرياضي، والذي وصل إلى الوزارة، بلغ نحو 1200 طالب وطالبة" ، موضحا أنه كان هناك التزام من قبل وزارتي التربية والتعليم والشباب والرياضة بشأن إرسال الكشوف الخاصة بالطلاب في موعدها المحدد.
وقال عبدالغفار إن اختبارات القدرات لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية من المقرر أن تبدأ يوم 25 يوليو الجاري، ولمدة أسبوع، وأنه من المقرر بدء تنسيق قبول طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية يوم السبت الموافق 29 يوليو الجاري.
وأضاف أنه سيرسل خطابا رسميا لوزارة الداخلية، للتعامل مع الكيانات الوهمية، وتأمين الأماكن المحيطة بأماكن التنسيق لمنع استقطاب الطلاب من خلال سماسرة المعاهد للالتحاق بتلك الأماكن ، مشددا على أنه لابد ألا ينجرف الطلاب خلف تلك الكيانات.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت في وقت سابق اليوم فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى للطلاب الناجحين في امتحانات الثانوية العامة (الدور الأول) لهذا العام 2017، والذين تم إعلان نتائجهم يوم الأربعاء الماضي اعتبارا من غد الاثنين وحتى يوم الجمعة 21 يوليو الجاري.
وتقرر أن يكون الحد الأدنى للمرحلة الأولى بالنسبة للشعبة العلمية - علمي علوم - 390 درجة فأكثر ، أي بنسبة 95.12% فأكثر، وعدد الطلاب 26 ألفا و 828 طالبا وطالبة، والشعبة الهندسية - علمي رياضة - 374 درجة فأكثر أي بنسبة 91.22% فأكثر ، وعدد الطلاب17 ألفا و 286 طالبا وطالبة، والشعبة الأدبية 326 درجة فأكثر أي بنسبة 79.51% فأكثر وعدد الطلاب 64 ألفا و 892 طالبا وطالبة، وبذلك يكون إجمالي طلاب المرحلة الأولى109 آلاف و 6 طلاب.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

كلمات دليلية
سيارة